الكفاءة الجنسية للرجال


الكفاءة الجنسية للرجال

تعتمد الكفاءة الجنسية للرجال على ثلاثة عوامل ، أولها قوة الرغبة الجنسية ، والثانى القدرة الكافية على الاتصال الجنسى ، والثالث المدة الكافية لممارسة هذا الاتصال.

فإذا كانت الرغبة الجنسية ضعيفة والقدرة على الاتصال ليست كافية فإنه من الصعب أن تكون هناك علاقة جنسية زوجية عادية أو طبيعية . وفي بعض الحالات يقبل بعض الرجال على الزواج رغم معرفتهم بعدم كفاءتهم اعتقادا منهم في أن الزواج سيكون علاجا ناجحا لعدم الكفاءة، وهذا بالطبع خطأ خطير لأن العلاج لابد أن يكون قبل الزواج مادام ذلك ممكنا كما ينبغي أن تكون الزوجة هي الأخری علی علم تام بقدر من الثقافة الجنسية يؤهلها لمساعدة زوجها على رفع كفاءته الجنسية. والأسباب الحقيقة للبرود الجنسي عند الرجال يقررها الطبيب وحدة ويحدد ما إذا كان السبب عضويا أو نفسيا، وهل أسباب ضعف الدافع والرغبة الجنسية ترجع الى عوامل وراثية خلقية أو خلل بوظائف الأعضاء.

وهنالك مظهران عامان للضعف الجنسي عند الرجال وهما :
  • عدم القدرة على بدء العملية الجنسية لضعف الانتصاب.
  • عدم القدرة على الاستمرار في العملية الجنسية أو إكمالها بسبب الارتخاء أثناء الممارسة .

أسباب الضعف الجنسي عند الرجال :


الأولى : أسباب خلقية وأهمها عدم وجود خصيتين أو ضيق بقناة مجری البول أو وجود فتحة مجرى البول إما جانبية أو خلفية أو قصور في وظائف الشرايين أوالأوردة. 

الثانية : أسباب مرضية مثل إصابة أو تليف مجرى البول أو إصابات بالجهاز العصبي المركزي أو بالغدد الصماء التي لها علاقة بالجنس أو تضخم العضو أو كيس الصفن أو مرض السكر. 

الثالثة : أسباب طارئة مثل احتقان أو التهاب البروستاتا أو الإجهاد الجنسى أو النفسي أو البدني أو بعض الأمراض المجهدة للجسم والقابلة للشفاء.

الرابعة : أسباب نفسية واليها يرجع أكثر من 90٪ من حالات الضعف الجنسي مثل عدم الراحة أو القلق أو الجهل بالجنس – أو الضغوط النفسية – الإحباط – الإجهاد. 

الخامسة : أسباب نتيجة ممارسات خاطئة مثل الإسراف في العادة السرية أو الإسراف في تناول المنبهات كالقهوة أو الشاي أو التدخين أو تعاطي المحرمات من الخمور .

 السادسة : أسباب ترجع للزوجة نفسها مثل برودها الجنسي أو تصاعد روائح كريهة من فرجها أو سعة فتحة الفرج أو كثرة إفرازاته أو تسلطها أو سلبيتها. 

السابعة : أسباب بيئية مثل تلوث البيئة نتيجة مخلفات المصانع أو استنشاق المبيدات الحشرية أو عوادم السيارات أو التلوث بالرصاص. 

الثامنة : أسباب غذائية وأهمها تلوث الغذاء والاعتماد على الأغذية المحفوظة أو المعلبات والتى تعتمد على مواد حافظة ضارة بالصحة وكذا تلوث المواد الغذائية بالإشعاع والذي يؤدي إلى تراكم عنصري السيزيور والاسترنشيوم في الجسم وتظهر تلك الآثار بعد أربع سنوات تقريباً وكذا قلة الغذاء. 

التاسعة : الحوادث والإصابات ، وخاصة في مناطق الحوض والعمود الفقري قد يؤثر على الأعصاب الخاصة بالانتصاب، وكذلك الأدوية مثل مضادات الضغط والاكتئاب تؤثر هي الأخرى على الجهاز العصبي وكذلك التدخين وارتفاع ضغط الدم. مع ملاحظة أن الأبحاث الأخيرة أكدت على أسباب رئيسية للشكوى من الضعف الجنسي في مقدمتها مرضى السكر وارتفاع نسبته بالدم وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكلوليسترول 3 بالدم واللجوء الى المخدرات...

طرق زيادة الكفاءة الجنسية لرجال :


يصف الخبراء روشته مؤكدة لزيادة الكفاءة الجنسية للرجال وتتضمن تلك الروشته عدة توجيهات ينبغي القيام بها دون تردد...

أولأ : البدء فوراً في معالجة الأمراض العضوية المسببة للضعف الجنسي إن وجدت. .

ثانياً :  الامتناع عن الأدوية والهرمونات المنشطة لما لها من رد فعل عكسي وكذلك الامتناع عن الجماع لمدة أسبوعين على الأقل ثم المعاودة مرة أخرى دون !فراط 

ثالثاً : يحظر عند الجماع القذف خارج المهبل أو ارتداء الغشاء الواقي (الكبوت) وذلك لتجنب احتقان البروستاتا أو الاضطرابات الهرمونية بالجسم التي تزيد الضعف الجنسي سوءا وكذا الحذر من الملابس الضيقة التي تضغط على الأعضاء الجنسية الخارجية . 

رابعاً : تناول الأطعمة الغنية يالمواد البروتينية وفيتامينات (أ)، (ب)، (ج)، (هـ) والحديد والكالسيوم والفسفور واليود والزنك.

خامساً : تذكر يا عزيزي الزوج ان العناق والقبلات والتلامس والمداعبة لا ينبغي أن تكون لغة الفراش فحسب بل يجب أن تكون جزءاً من الطقوس اليومية، وتذكر جيداً أن العلاقة الجنسية الجيدة بين الزوجين تبدأ خارج غرفة النوم ، فيجب أن تعطي المداعبة والكلام الرقيق الحلو معظم فترات اليوم دون أن يؤدي ذلك بالضرورة إلى حدوث الجماع.

سادساً : لا تجعل يا عزيزي الزوج اللقاء الجنسي عملية ميكانيكية تبدأ بالشفاه وتنتهي بالإيلاج والقذف ، بل أفسح المجال لتبادل المشاعر وتناقل عبارات المودة والحب ولا تجعل الصمت يغلف الدقائق التي يتم فيها الجماع ولا تكتف بلغة العيون بل مد جسور المحبة وأرسل سهامك إلى قلب زوجتك واجعلها تزيد من تعلقها بك وحول فراشك إلى المكان الذي تنتهي فيه كل مشاكلك واخلع فيه مع الملابس كل غضب أو سوء تفاهم مع زوجتك. 

سابعاً : يحيا الجمل بالعمل ويموت بالبطالة ، العضو الذي لا يعمل يضمر، هذه الأقوال تصح في مجال الجنس ، فقد ثبت أن الرجال والنساء الذين بدءوا في سن مبكرة حياة جنسية نشيطة والذين حافظوا طيلة حياتهم على نسبة في العمليات الجنسية تفوق المتوسط هم الذين لا يزالون يحتفظون بمقدرة جنسية لمدة أطول من هؤلاء الذين بدءوا متأخرين والذين كان معدلهم أقل ، فالنشاط الجنسي والطعام الجيد - .يعطيان كفاءة جنسية أكثر.

 ثامناً : لا ينبغي أن يكون هناك أي خجل من التعبير عن الشاعر والرغبات التي تشبع حاجة الجسد ، والخطأ الشائع بين الأزواج هو الكلام لمرة واحدة عن نظام اللقاء الجنسي وبعد ذلك يتم الأمر بصورة روتينية ، وفي ذلك خطأ كبير فسرعان ما يتسرب الملل وتبرد الهمة ويفتر الحماس ويصير الجماع كمن يسكب ماء باردا على نار ملتهبة فيطفئها بدلاً من أن يساهم في توهجها. 

تاسعا: للقضاء على الملل والروتين في العلاقات الجنسية يجب تغيير مواعيد الجماع وكذلك المكان كما يجب دوماً تجربة أوضاع جديدة أثناء الجماع في محاولة دائبة لتنويع مصادر اللذة وإضافة تجربة وخبرة جديدة كل مرة يتم فيها الجماع. 

عاشرا : أثبتت الدراسات الحديثة أن الغذاء يلعب دورا في رغبة الإنسان الجنسية وقدرته ويبدو أن لفيتامين (ب) دوراً هاماً في زيادة الرغبة والقدرة للجنسين، لذلك ننصح الذين يعانون من ضعف في الكفاءة الجنسية أن يتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بالفيتامين (ب) والبروتين ويحتاج الإنسان يوميا من 70 – 80 جراما من البروتين الذي يكثر في اللبن – البيض – اللحم – السمك – الطيور، لأن البروتين يشكل عنصراً أساسيا في تركيب الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء.

0 التعليقات